Uncategorized

معلومات شاملة عن السياحة في فرنسا

هنا آن شاء الله تعالى جميع المعلومات التى تهم
كل المسافرين ألي فرنسا من سياح ألي ألي رجال اعمال طلبة …
الإسم: الجمهورية الفرنسية أو فرنسا 
(بالفرنسية: الجمهورية الفرنسية أو فرنسا)
العاصمة: باريس
اللغة الرسمية: الفرنسية
نظام الحگم: جمهوريه فيدرالية
العملة: يورو و سي اف بي فرنك (EUR)
فرق التوقيت: +1 (UTC)
رمز الإتصال الهاتفي: + 33 +
رمز الإنترنت الدولي:. الاب
الشعار الوطني: ليبرتي، المساواة، الإخاء (حرية، مساواة، إخاء)
النشيدالوطني: [لامارسييزأو المارسيلية باللغة العربية (بالفرنسية: لا البؤساء)]

 

 

تاريخ فرنسا

 

تحتل بلاد فرنسا الحالية أغلب المساحة التي قامت عليها بلاد غالة (غول) ذات الأصول الكلتية. أصبحت بلاد غالة بعدها مقاطعة رومانية. جاءت القبائل الجرمانية إلى المنطقة حوالي القرن الرابع للميلاد. استقرت احدى هذه القبائل و المعروفة باسم الفرنجة بالمنطقة. مع زوال الإمبراطورية الرومانية أعطت هذه القبيلة اسمها للبلاد (فرنسا) فيما بعد.

 

توحدت المنطقة التي تشملها فرنسا اليوم لأول مرة سنة 486 م. قام الملك كلوفيس الأول (كلوفيس هيئة الإنصاف والمصالحة) بلم شمل القبائل الجرمانية تحت لواء قبيلة الفرنجة. ضمت المملكة الجديدة قبائل عدة مثل الألامان (Alamans)، البرغنديون (Burgondes) و الغوط الغربيون (Wisigoths). بعد الوحدة انشطرت المملكة (و التي كانت تسمى بلاد غالة) إلى ممالك، حكم كل منها أحد أبناء عائلة الميروفنجيين (Mérovingien). توحدت المنطقة التي تشملها فرنسا اليوم لأول مرة سنة 486 م. قام الملك الفرنكي كلوفيس الأول (كلوفيس هيئة الإنصاف والمصالحة) بلم شمل القبائل الجرمانية تحت لواء قبيلة الفرنجة. ضمت المملكة الجديدة قبائل عدة مثل الألامان (Alamans)، البرغنديون (Burgondes) و الغوط الغربيون (Wisigoths). بعد الوحدة انشطرت المملكة (و التي كانت تسمى بلاد غالة) إلى ممالك، حكم كل منها أحد أبناء عائلة الميروفنجيين (Mérovingien).

 

منتصف القرن الثامن للميلاد حلت سلالة الكارولنجيين (Carolingiens) محل الميروفنجيين (Mérovingien) وقامت بتوسعة أراض المملكة الفرنكية.

 

أصبحت المملكة الفرنكية إمبراطورية مع تتويج شارلمان (شارلمان) قسم شارلمان إمبراطوريته الواسعة في عام 806 بين أولاده الثلاثة – بيبين، ولويس، وشارل. ولكن بيبن توفي عام 810، وشارل في عام 811، ولم يبق من هؤلاء الأبناء إلا لويس، وكان منهمكا في العبادة انهماكا بدا معه أنه غير خليق بأن يحكم عالما مليئا بالاضطراب والغدر. غير أن لويس الأول رغم هذا قد رفع باحتفال مهيب في عام 813 من ملك إلى إمبراطور.

 

و بعد موت لويس الأول قسمت المملكة الفرنكية جديد من. اثنتان من هذه الممالك عمرتا، مملكة فرنكيا الشرقية (فرانسيا الفلوبتوماس) شكلت ألمانيا فيما بعد ومملكة فرنكيا الغربية (فرانسيا occidentalis) والتي شكلت فرنسا. عام 842 م قام أحفاد شارلمان بعقد قسم ستراسبورج في شتراسبورغ (serments دي ستراسبورغ). تعتبر وثيقة هذا العقد من أقدم الوثائق المكتوبة بلغتين متباينتين (التوداسك و الرومان) آنذاك. يعتبر بعض المؤرخين في فرنسا هذه الوثيقة عقد الميلاد الرسمي لبلاد فرنسا وكذلك ألمانيا.

 

حكم الكارولنجيون (Carolingiens) مملكة الفرنجة حتى سنة 987 م. في هذه السنة تم تتويج الدوق هوغ كابيت (هوغو كابيت) ملك للبلاد و حلت بذلك سلالة جديدة هي سلالة الكبيسيون (Capétiens). قام أحفاد الأخير بتوسيع رقعة الأراضي الملكية (لو دومين الملكي)، وأحكموا دعائم الدولة الجديدة منذ القرن ال 12 م. حكمت السلالة الكبيسية فرنسا بطريقة مباشرة أو عن طريق فروع أخرى حتى قيام الثورة الفرنسية سنة 1789 م.

 

بعد الثورة الفرنسية، تم إسقاط الملكية وإعلان الجمهورية. مع قيام الأمبراطورية الأولى سيطر الفرنسيون على كامل أوروبا تقريبا. بددت هذه الجهود قوى الدولة الفرنسية في مواجهة عدوها الأول المملكة المتحدة. أثناء عهد الإمبراطورية الثانية (الإمبراطورية الثانية) عرفت البلاد بداية الثورة صناعية. مع حلول الجمهورية الثالثة (troisième ريبابليك) أصبحت فرنسا تملك إمبراطورية استعمارية واسعة تمتد من إفريقيا إلى آسيا.

 

رغم خروجها منتصرة من الحربي العالميتين الأولى ثم الثانية. كلفتها هذه الأخيرة خسائر كبيرة في الأرواح البشرية والموارد الاقتصادية. كانت فرنسا محظوظة بانظمامها للمعسكر الغربي. عرفت البلاد فترة نمو كبير خلال الثلاثة عقود التي تلت الحرب (30 غلوريوز).

 

منذ 1958 م ومع قيام الجمهورية الخامسة (Cinquième ريبابليك) أصبح للبلاد نظام رئاسي ديمقراطي (الرئيس ينتخب من قبل الشعب ويتمتع بصلاحيات أكبر). كان الهدف هو الصمود في وجه العواصف التى عرفتها البلاد من قبل و التي لم يفلح نظام الجمهورية البرلمانية في صدها.

 

منذ سنوات عام 1990، سمح تصالح ثم تعاون ألمانيا وفرنسا للدولتين القيام بدور المحرك في البناء الأوروبي الجديد. عرفت سياسة الدولتين نجاحا مع تأسيس السوق الأوروبية المشتركة. اليوم تتزعم فرنسا حركة تريد أن تعطي لأوروبا دورا سياسيا أكبر في العالم. جغرافية فرنسا
بينما يقع القسم الرئيسى فى اوروبا الغربية لفرنسا، فرنسا تتشكل أيضا من الأراضي في أمريكا الشمالية، الكاريبي، أمريكا الجنوبية، المحيط الهندي الغربي والجنوبي، شمال وجنوب المحيط الهادي، والقارة القطبية الجنوبية (لم يعترف بها أكثر البلدان).

 

تمتلك فرنسا تشكيلة كبيرة من المناظر الطبيعية، تتراوح من بين السهول الساحلية في الشمال والغرب، حيث تجاور فرنسا بحر الشمال والمحيط الأطلسي، إلى الجبال في المنطقة الجنوبية الغربية والألب في المنطقة الجنوبية الشرقية، التي تحتوي أعلى نقطة في أوروبا الغربية (4810 متر). في الوسط مناطق مرتفعة صخرية ومشجرة بكثافة، بالإضافة إلى حوض النهر الشامل.

 

بسبب أقسامها ما وراء البحار العديدة وأراضيها المتناثرة في كل محيطات الكوكب، تمتلك فرنسا ثاني أكبر المناطق الاقتصادية الخاصة (المنطقة الاقتصادية الخالصة) في العالم، حيث تغطي 11.035.000 كم 2، فقط وراء المنطقة الاقتصادية الخاصة بالولايات المتحدة (11.351.000 كيلومتر مربع)، وقبل المنطقة الاقتصادية الخاصة بأستراليا (8.232.000 كيلومتر مربع). تغطي المنطقة الاقتصادية الخاصة بفرنسا حوالي 8٪ من السطح الكلي لكل المناطق الاقتصادية الخاصة للعالم، بينما مساحة منطقة الجمهورية الفرنسية فقط 0.45٪ من مساحة الأرض الكلية للأرض

 

 

الحكومه والسياسه
تم إقرار دستور الجمهورية الخامسة عن طريق استفتاء عام يوم 28 سيتمبر 1958 م. يحد هذا الدستور من صلاحيات الحكومة (السلطة التنفيذية) أمام البرلمان (السلطة التشريعية). وفقا للدستور يتم انتخاب رئيس الجمهورية لعهدة مدتها خمس سنوات (كانت المدة 7 سنوات). يقوم الرئيس بفضل صلاحياته بالسهر على سير السلطات العمومية و استمرارية مؤسسات الدولة. يعين هذا الأخير رئيس الوزراء، كما يرأس اجتماعات الحكومة، يقود القوات المسلحة ويبرم الاتفاقيات.
المجلس الوطني (الجمعية الوطنية) هو السلطة التشريعية الأولى في البلاد. يتم انتخاب نواب المجلس (الغرقة الأولى) كل خمس سنوات. مجلس الشيوخ (محطة التلفزيونية) – الغرفة الثانية من البرلمان – يتمتع أعضائه ومنذ سنة 2004 م بعهدة مدتها 6 سنوات (كانت 9 سنوات). لهذا المجلس صلاحيات محدودة. في حال اختلافه مع الغرفة الأولى تعطى الأولية للمجلس الوطني.  الإقتصاد بفرنسا
يدمج اقتصاد فرنسا ارسل حر شامل (حوالي 2.5 مليون شركة سجلت). تحتفظ الحكومة بالتأثير الكبير على القطع الرئيسية من قطاعات البناء التحتي، بملك أغلبية شركات سكك الحديد، الكهرباء، الطائرات، والاتصالات. إن الحكومة تصفي الحصص ببطئ في اتصالات فرنسا، والخطوط الجوية الفرنسية، بالإضافة إلى التأمين، والأعمال المصرفية، ومصانع الدفاع.

 

فرنسا عضوة مجموعة الدول الصناعية الكبرى، صنف اقتصادها خامس أكبر اقتصاد في العالم في عام 2004، بعد الولايات المتحدة، اليابان، ألمانيا، والمملكة المتحدة. انضمت فرنسا إلى 10 أعضاء أوروبيين آخرين لإطلاق اليورو في 1 يناير، عام 1999 مع العملات المعدنية الأوربية والأوراق النقدية التي استبدلت الفرنك الفرنسي بالكامل في أوائل 2002.

 

حسب تقرير لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCED)، في 2004 كانت فرنسا خامس أكبر مصدر للسلع المصنعة في العالم، بعد الولايات المتحدة، ألمانيا، اليابان، والصين، (لكن قبل المملكة المتحدة). كانت أيضا رابع أكبر مستورد للسلع المصنعة (بعد الولايات المتحدة، ألمانيا، والصين، وقبل المملكة المتحدة واليابان).

 

أيضا حسب منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCED)، في 2003 فرنسا كانت عضوة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التي حصلت على أكثر استثمار أجنبي مباشر. ب 47 بليون دولار أمريكي للاستثمارات الأجنبية المباشرة، صنفت فرنسا قبل الولايات المتحدة (39.9 بليون دولار أمريكي)، والمملكة المتحدة (14.6 بليون دولار أمريكي)، وألمانيا (12.9 بليون دولار أمريكي)، واليابان (6.3 بليون دولار أمريكي).

 

في نفس الوقت، استثمرت شركات فرنسية 57.3 بليون دولارأمريكي خارج فرنسا، جعل من ذلك تصنيف فرنسا كثاني أهم مستثمر مباشر خارجي في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بعد الولايات المتحدة (173.8 بليون دولار أمريكي)، وقبل المملكة المتحدة (55.3 بليون دولار أمريكي)، واليابان (28.8 بليون دولار أمريكي)، وألمانيا (2.6 بليون دولار أمريكي).

 

فرنسا أيضا تعتبر ثاني أكبر بلاد منتجة في منظمة التعاون والتنمية الإقتصادية (عدا النرويج ولوكسمبورغ). في عام 2003، كان الناتج المحلي الإجمالي لكل ساعةعمل في فرنسا 47.2 دولار أمريكي، حيث صنفت فرنسا بعد بلجيكا (48 دولار أمريكي لكل ساعة)، وقبل الولايات المتحدة (43.5 دولار أمريكي لكل ساعة)، وألمانيا (40.6 دولار أمريكي لكل ساعة)، والمملكة المتحدة (37.7 دولار أمريكي لكل ساعة)، واليابان (30.9 دولار أمريكي لكل ساعة).

 

على الرغم من أن معدل الإنتاج أعلى من الولايات المتحدة، الناتج المحلي الإجمالي لفرنسا لكل فرد أوطأ من الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي لكل فرد. في الحقيقة، في عام 2003، 41.5٪ من سكان فرنسا يعملون، مقابل 50.7٪ في الولايات المتحدة، و 47.3٪ في المملكة المتحدة. هذه الظاهرة نتيجة ثلاثين سنة من البطالة الهائلة في فرنسا، التي أدت إلى ثلاثة نتائج تخفض حجم الناس العاملين: حوالي 10٪ السكان بدون عمل؛ الطلاب يؤخرون دخولهم إلى سوق العمل كلما أمكن؛ وتعطي الحكومة الفرنسية حوافز مختلفة إلى العمال للتقاعد في أوائل خمسيناتهم، مع أن ذلك ينحسر حاليا.

 

كما شدد العديد من الإقتصاديين مرارا وتكرارا على مر السنين على أن القضية الرئيسية للاقتصاد الفرنسي ليس قضية معدل الإنتاج. في رأيهم، هي قضية الإصلاحات الأساسية، لكي يزيد عدد العاملين العام.

 

مع أكثر من 75 مليون سائح أجنبي في عام 2003، فرنسا مصنفة كالاتجاه السياحي الأول في العالم، قبل إسبانيا (52.5 مليون) والولايات المتحدة (40.4 مليون). حيث أن لفرنسا مدن لها اهتمام ثقافي عال (مثل باريس)، وشواطئ ومنتجعات ساحلية، ومنتجعات تزلج، ومناطق ريفية تتمتع بالجمال والهدوء.

 

فرنسا تعد أكبر بلدان الطاقة المستقلة الغربية بسبب استثمارها الثقيل في الطاقة النووية، الذي يجعل فرنسا المنتج الأصغر لثاني أكسيد الكربون من بين أكبر دول صناعية سبع في العالم. المناطق الكبيرة للأراضي الخصبة، تطبيق التقنية الحديثة، وجمع الإعانات المالية الأوروبية جعلت فرنسا المنتج الزراعي البارز في أوروبا.

 

 

التعليم فى فرنسا
تتمتع فرنسا بسمعة مرموقة بالتعليم، فالجامعات الفرنسية مشهورة بتخريجها لعلماء حازوا على جائزة نوبل، مع ذلك يختلف التعليم الجامعي في فرنسا بمراحله عن دول العالم الاخرى، فنجد درجة الليسانس اوالمتريس (رخصة / Maîtrise) في المرحلة الجامعية الاولى التي تعادل درجة البكالوريوس او (بكالوريوس) في دول اخرى، وشهادة الدراسات المعمقة دبلوم الدراسات المتعمقة) DEA) في المرحلة الثانية التي تعادل درجة الماجستير او (ماجستير) المعروفة. هنالك العديد من الدول التي تطبق النموذج الفرنسي للتعليم الجامعي مثل سويسرا، بلجيكا، بعض المناطق الكندية الفرانكوفونية، وبعض الدول العربية كالمغرب وتونس ولبنان.

 

يختلف ايضا النموذج الفرنسي الجامعي بتقسيمه للجامعات لدوائر وكليات على اساس رقمي او ابجدي حسب المقاطعه، فنجد على سبيل المثال جامعة باريس (جامعة باريس 1 سوربون، 2 باريس اسساس، إلى رقم 13 باريس الشمالية)، وتضم الجامعة أكثر من 300 الف طالب. ولكل كلية اسم مختصر مثل (IEP) الدراسات السياسية و (HEC) الدراسات التجارية والاقتصادية العليا او المعروفة ب (كلية إدارة الأعمال) في الدول الانجلوسكسونية.

 

هنالك اتفاقية جامعية حديثة بين الدول الأوروبية تعرف باسم اتفاقية بولونيا (بولونيا)، تهدف هذه الاتفاقية إلى توحيد النظم ومسميات الدرجات الجامعية في جميع الجامعات الاوربية لتسهيل اجراءات الانتقال و العمل للطلبة و الخريجين في دول الاتحاد الاوروبي

 

أولا باريس

 

ابرز معالمها برج ايفيل واشهر شوراعها جادة الشانزلزية واشهر
المقاهي فيها مقهى الفوكيه

 

 

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
شارع الشانزليزيه

 

يوجد فى الشانزلزية وهو ارقى وافخم الشوارع السياحيه بالعالم كله لانه
يوجد بة افخر المحلات اوارقى والماركات العالميه والمطاعم الراقيه مثل
مطعم بيتزا بينو وكما يوجد فيه مقهى الكارديدور وكثرةفيها المقاهي
علي جنبات الرصيف والطرقات
الحدائق

 

وفيه حديقة غابات بالونيا الشهيره والتي يوجد فيها بحيرة مفضله
للعشاق الرومانسيه والجو اللطيف وكذلك يمارس اغلب السكان فيها
رياضة المشى فى والجري جنبات الحديقه ويمر بها نهر السين ولقد عدل
مجري نهر السين بحيث يدخل فى وسط العاصمه باريس ويشقها بالنصف تمام
مدينة الألعاب دزنى يوروب

 

وعلى بعد مسافة نصف ساعه علي طريق السريع فرنسا المانيا يوجد مدينة
الالعاب الشهيره دزني يورب (والت ديزين) وفى المدينة دزني لاند يوجد
ستة او خمسة فنادق وبمختلف المستويات والمطاعم وجميع الخدمات وكما
آن الالعاب فيها لكافة الاعمار كبار وصغار
المطاعم

 

هناك يوجد فى باريس مطاعم عربيه تقدم الاطباق العربيه وهي مطاعم 
راقيه جدآ مثل مطعم الديوان وهو يطل علي نهر السين

 

يوجد فى جنوب العاصمه الحي الاتيني وهو حي يسكن فيه العرب من
شمال افريقيا من المغرب والجزائر

 

اغلب السياح من العرب هم من الخليجين يفضلون المشى والذين طوال فترة 
المساء فى شارع الشانزلزية متنقلين بين المقاهي الراقيه والمطاعم

 

وشارع او جادة الشانزلزية تبدأ من تجمع عدة طرق او شوارع رئيسيه تلتقي
فى دوار قوس النصر علي بوابة ثم ينتهي بك الشارع ألي دوار ميدان سله 
اهراميه قديمه يكون فيها اغلب الاحيان او تقام عليها العروض الوطنيه والعسكريه
المشى والتجول

 

المشى علي هذآ الشارع هو المتعة الحقيقه حيث الرصيف الواسع والمحلات
الكبيره الراقيه والناس تزدحم فيه ليل ونهار 
الطرق فى باريس مرصوفه بالحجارة القديمه مما يعطي انطبعآ مميزآ وجذاب 
عند السائح وكذلك جمال مبانيه وبيوتها القديمه واللتي يصل لعمر بعضها ألي
لثلاثة قرون او اربعه وكذلك يوجد مباني حديثه مميزة
فكرة عن الأسعار

 

بالنسبه للاسعارفهي غاليه جدآ وخصوصآ فى منطقه الشانزلزية حيث آن
فنجال القهوة يصل لسعره ألي حدود 12 دولار تقريبآ في مقهى الفوكية

 

فيها متحف اللوفر الشهير وبرج ايفيل والحدائق التي تحت البرج …

 

افضل الطرق للوصول الى مدينة ديزني للألعاب هي الاندر جراوند
<<<<<<<<<<<<<<<<
يبدا الشانزليزيه بقوس النصر

 

قوس النصر وارتفاعه ياصل الى 110 متر اذا طلعته

 

يعطيك بانورما على الشانزاليزيه ولا اروع منه
المعالم:

 

برج ايفل برج ايفل .. اعلى مكان في باريس .. ارتفاعه 276 متر وتطلع له بالمصعد والا بالدرج (ايه هين) ويفتح من الساعة 9 الى الساعه 12 في الليل ..
متحف اللوفر ..
من اشهر المتاحف في العالم وموقعه خلف ساحة الكونكورد اللي في نهاية الشانزاليزيه .. وفيه اشهر لوحه .. اللي هي الموناليزا ..

 

قوس الدفاع او لا ديفانص غراندي أرش دو لا ديفانس القوس هذا صاير في مقابل لقوس النصر بس في مكان بعيد
مونمارت او مونماختغ بوتي Montartre وكاتدرائية ساكري كور دو
مونباغناس مونبارناس وهذي اطول بنايه في اوروبا ارتفاعها ياصل الى 209 متر وفيها مطعم يطل على باريس كلها (فرحانين بالجلوب؟)

 

نهر السين

 

طوله 13 كيلو جزر فيه رحلات سياحيه في النهر على سفن اسمها باتيموش تاخذ فيك لفه على النهر .. وفيه سفن فيها مطاعم تضرب فيها عشوه رايقه 
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
الملاهي:

 

ديزني لاند باريس Disny لاند باريس

 

وهي تبعد 25 كيلومتر عن وسط باريس .. وتقدر تروح لها بالسيارة او بالقطار او بالباص .. منطقة الديزني عبارة عن منتجع كامل .. يعني تلقى فيها فنادق وحدائق وملاهي ومطاعم مثل بلانيت هوليوود .. وبالنسبة للملاهي اول ماتدخلها تلقى مكاين تبيع كروت اسمها فاست باس ممر سريع
ملاهي استريكس بارك أستريكس

 

ملاهي جميله وتبعد عن وسط باريس 36 كيلومتر
اكوا بولفار اكوا بولفار مدينة مائيه روعه .. للكبار والصغار
<<<<<<<<<<<<<<

 

الحدائق:
حدائق باريس كثر شعر راسي بس بنذكر اشهر الحائق الموجوده فيها

 

جاردان دو شام دو مار جاردان دو شامب دي مارس

 

غابة بولونيا بوا دي بولون 
الغابة هذي ولا مخطط المطار! (ياعيني على التشبيه) الغابة هذي فى 
وسطها حدائق وبحيرات .. ويامحلا لعب الكورة فيها

 

بارك دو مينسو بارك دي Moncesu 
الحديقة هذه رايقه وبشده .. 
وموقعها في شمال الشانزاليزيه

 

جاردان دو تيليريه حديقة التويلري دي حديقه حلوه و فيها بشر! وهي عن الشانز اليزيه دزبله (قبله) 
وفيها مدينة ملاهي حلوه .. 
حديقة النبات
الاسواق:

 

… لكن اشهر سوق موجود في باريس هو القاليري لافاييت غاليري لافاييت 
وهو في منطقة الاوبرا او باريس 9 على شارع بولفار اوسمان شارع هوسمان .. ويتكون من سبعة او ثمانية ادوار .. ويفتح من الساعة 9 ونص صباحا الى 7 ونص مساء .. السوق هذا في اي شي تبيه .. وبس! هذا اللي نعرفه عن هالسوق
بعض الكلمات الفرنسية المتداولة

 

: (طبعا بدل الراء بالغين والفاء ب V) 
صباح الخير: بونجور، مساء الخير: بونسوار، كيف حالك: كومون سافا 
، بخير: تخغيبيان، الى اللقاء: اوروفوار، تصبح على خير: بون وي، 
انا اسمي بريق: والتبن قصدي جو مابيل بريق ، تتكلم فرنسي: باغليفو
فغانسي، من فضلك: سيل فو بليه، جزيلا: ميغسي بوكو، 
حسنا: داكور، نعم: وي، لا: نو، اعذرني: اكسيكيوزموا، آسف:
باردون، كيفكم: كومون اليفو، 1: اون، 2 : دو، 3: تروا، 4: كاتر 
، 5: سانك، 6: سيس، 7: سيت، 8: ويت، 9: نوف (يامحلا هالرقم) 
، 10: ديس، مبسوط بشوفتكم: انشانتيه دوفوفوار، انا: موا، انت :
توا، هو: ايل، الايام من السبت الى الى الجمعة: سامودي، ديمانش،
ليندي، ماردي، ميركودي، جودي، فانترودي.
المال

 

اللي يجي باريس وماخذ معه شيكات سياحيه .. عادة ماتكون توماس كوك
او امريكان اكسبريس .. مشكلة المحلات والمطاعم فى باريس مايعترفون كثير
الشيكات السياحية فى .. معنى هالكلام انك يبيلك تحولها الى كاش .. 
لو مشيت للصرافين العاديين بياخدو عمولة، وغالبيتهم ياخذون 3٪ لكن ..
تقدر تحولها بدون عموله من الشركة اللي بترجع ليها شيكاتك ..، in respect of
لتوماس كوك فروعها منتشره فى كل مكان الشانز اليزيه بس فيه ثلاثه
فروع لهم! ومنطقة الاوبرا اللي نعرفه فيها اثنين … اما، in respect of للامريكان
اكسبريس هذولا علل فروعهم قليله لكن فرعهم القريب موجود فى منطقه
الاوبرا وبتلقى مركزهم كبير وواضح .. وصرافينهم موجودين في قبو المركز .. 
بس ماتنسى تجيب جوازك اذا جيت تصرف! لو تجيب اي اثبات ثاني
مايعترفوا .. لازم الجواز
التنقل في باريس

 

اما عن طريق المترو او التاكسي .. المترو اول شي تشوف
خط سيرك والمحطة اللي تبي تمشيلها وبعدين تقص تذكره سعرها تقريبا 
1 ونص يورو وتوصلك للمكان اللي تبيه … وانتبه ترمي التذكرة اذا دخلت .. 
لان الشرطة احيانا دير حملات تفتيش على التذاكر واذا مالقوا التذكرة 
دخلت في سين وجيم .. وانتبه من النشالين .. اساليبهم كثيره …
والتاكسي من 7 الصباح الى 7 المساء تختلف تسعيرته عن بعد الساعة 7 
في المساء .. طبعا في المساء تكون اغلى! وممنوع انك توقفه من اي 
مكان .. لازم تاخذه من عند موقف التكاسي وتلقى لوحه مكتوب عليها TAXI 
اوقف تحتها وبيجيك التاكسي ..
مطاعم انصحك تزورها:
مطعم لو قراند كافيه لو جراند كافيه فى منطقه الاوبرا ومن المطاعم 
اللي تفتح 24 ساعه، مختص بالماكولات البحريه واكلهم خياااااااااالي

 

مطعم هيبوبوتامو فرس النهر مختص بالستيك والاكلات الامريكية ..
لة فروع كثيره فيه واحد فى شارع متفرع من الشانزاليزيه وفيه فى 
منطقه الاوبرا قدام القراند كافيه وغيره كثير
مطعم مكسيم مكسيم شارع شارع رويال من المطاعم الحامضه من ناحية
الاسعار بس آن فخامته تحكي يعني ماعليه كلام ..

 

مطعم انتركوت .. فيه نوعين من مطاعم انتركوت فى باريس واحد فخم 
مره ولايفتح الا من بعد الساعه 6 المساء وبصراحة ما اتذكر اسم الشارع 
بس اسميه شارع العصارات عشان مطاعمه كثيره .. وهو فى شارع يتفرع
من فرانسوا الاول … والنوع الثاني من مطاعم انتركوت هذآ تلقاه فى
كل محل .. ومشهور بطبق الانتركوت اللي هو شرايح ستيك مقلي وبطاطس
وصوص لونه اصفر وهو السر فى هالطبخه والمطعم مايقدم الا هالطبق

 

واتمنى من المسافرين تسجيل جوازاتهم فى السفارة اول ماياصلون
راس مالها ترسلها علي فاكس السفاره هناك وينتهي الموضوع …
وبالنسبة للمساجد اللي يصلي فيها الجمعة تقدر تتصل علي السفارة
وهم نو يقولولك عن اقرب مسجد لك

Related Articles

Leave a Reply

Back to top button